17‏/03‏/2017

تجربة التدريس للمرة الأولى و الأدوات التعليمية

(1) 

هيي...مرحباً أصدقائي، أعتذر عن انقطاعي الطويل-وبالأخص لك لصديقي قصي. كنت مشغولاً بعض الشيء بأمرين وآمل أن ينجحا في القريب العاجل أو الآجل.
ما الجديد؟!...قبل أسبوعين من الآن تقريباً أخبرني جارنا بأن ابنه يحتاج لمساعدة في فهم مادة دراسية تتعلق بالحاسوب، وافقت على الفور علماً بأنّ ابنه في الصف الثامن - وهذا يعني امتحان المرحلة الأساسية. اتفقت مع أحمد(الفتى)، وقبل ساعة من حضوره مررت سريعاً على الفصل الذي سأشرحه له وتدفقت الكثير من الأفكار إلى رأسي، صادف في تلك الفترة مشاهدة لفيديو يتحدث عن بعض محتوى ومفاهيم ذلك الفصل.
فكرت في أن أبسّط له فكرة مكونات الحاسوب وأن أريه بعض الصور الحقيقية للمكونات لأن الكتاب المدرسي خالٍ من الصور ما عدا صورتين نهاية الفصل. ولأن الانترنت لم يكن متوفر فلم استطع جلب صورة عن المكونات، فقمت برسم تقريبي على Inkscape وربما بعيد بعض الشيء عن هيئة الأجزاء الحقيقية، وصورة حقيقة عن اللوحة الأم من الفيديو الذي شاهدته.


الرسم التوضيحي

عندما أتى أحمد بدأت بسؤاله عن أيّ موضوع يواجه مشكلة في فهمه، بدأنا تقريباً بأدوات الإدخال والإخراج ثم انتقلنا إلى مكونات اللوحة الأم، وأخيراً الـRAM و ROM.
أثناء الشرح كنت أستخدم حاسوبي لأريه ما العمليات التي تحدث بداخله واستخدمت كل وسيلة مرئية ممكنة حتى يفهم ما يتحدث عنه الكتاب جيداً، وبعد كل موضوع ننتهي منه أسأله هل فهم ذلك ويرد عليّ بالإيجاب، بعد 3 مرات سألته: هل تفهم ما أقوله جيداً؟ هل طريقتي في الشرح واضحة؟ أليس لديك أي سؤال في شيءٍ سابق؟ وكانت كل اجاباته نعم كل شيء واضح وسألني سؤال واحد وأجبته.
الجميل في الأمر أنّه بعد كل مفهوم أشرحه له يكون له وجود فعلي على الحاسوب ممثلة في شكل برنامج أو أي طريقة مرئية أراه يبتسم ويتفاجأ أحياناً.

بعد أربعين دقيقة أو أقل انتهينا من كل شيء وسألته عدة مرات هل فهمت كل شيء؟ أليس هناك مشكلة ما؟ فكان يقول بأنّه قد فهم جيداً وسألني أيضاً سؤالين أو ثلاثة وأجبته ثم شكرني وذهب إلى منزله.
في ذلك كنت أتسائل هل استطعت أن أساعده بشكلٍ جيد أم جعلت ذلك معقّداً ؟
سألتني والدتي هل حللتُ معه الأسئلة الموجودة آخر كل درس، أخبرتها بأنه قد فهم كل شيء ولم نقم بحلها، أصرّت عليّ أن أذهب وأحلّها معه، أخبرتها بأن تتصل على والدته وتسأل أحمد هل يريدني أن أحلّ معه الأسئلة، قامت والدتي بالإتصال على والدته، أخبرتها أم أحمد بأنّ أحمد سعيد وقد فهم كل شيء ولا يحتاج لحل تلك الأسئلة، وتفاجأت من هذا الحديث وسعدت به أيضاً ولدرجة كبيرة.

فكرت لم لا يقوم المعلمون بتبسيط المواد الدراسية، أليس هذا ما عليهم فعله حقاً؟ هل هذا صعب؟ قطعاً لا، أعتقد أنّ ساعة واحدة يقضيها المعلم في التحضير لدرسه كافية جداً لتجهيز درس مبسّط يمكن تقديمه في وقت أقل توفّر الكثير من العناء للطرفين.

(2)

الأمر مشابه أيضاً في الأدوات المستخدمة من قبل المعلم، أيضاً قبل عدة أسابيع حضر إلى جامعتي بروفيسور Cristopher Thron  من جامعة تكساس، بروفيسور في الفيزياء والرياضيات تحدث في عدة محاضرات عن بعض المواضيع متعلقة بالبحث العلمي والحاسوب والرياضايات.



احدى محاضراته كانت (The impact of social media as a learning tool among American University Students) تحدث فيها عن بعض الأدوات التي تستخدم في التعليم عبر المنصات الإجتماعية وكيف تساعد الطلاب على فهم المواد الدراسية جيداً، احدى الطرق التي يستخدمها بعض أساتذة الجامعات في الولايات المتحدة ومن ضمنهم هو نفسه، هي أن يعطي الطلاب المادة الدراسية أو يوفرّها على موقع يوتيوب مسبقاً قبل الدرس ويطلب من طلابه مشاهدتها، ثم في وقت المحاضرة يكون النقاش حول ذلك الموضوع. أعتقد أن هذه من الطرق التي يجب أن تستخدم بديلاً عن طرق الإلقاء من المعلم العقيمة التي تحدث في كثير من الجامعات، وهذه في نظري أفضل الطرق لفهم المادة التعلمية أو بالأخص النقاش هو الأجدى في فهم المادة التعليمية جيداً.
والأخرى استخدام برمجيات مساعدة كـ Skype او moodle كمنصات نقاش أو أدوات كلوح الرسم الذي يستخدمه هو أيضاً وكذلك ويستخدمه سلمان خان في أكاديميته Khan Academy (http://khanacademy.org/ ).

في النهاية أوّد القول بأننا يمكننا استخدام أدوات بسيطة في التعليم تحدث فرقاً هائلاً جداً في النتيجة النهائية وهي الإستيعاب والفهم الكامل لما يقدم للطالب أو المتلقى بشكل عام .

هناك تعليق واحد:

  1. انا انبسط شدييد من كلامك ده, اكثر موضوع كان واجع لي راسي ايام كنت مساعد تدريس و محاولتي انو اغير الطريقة العقيمة البدرسو بيها الدكاترة و الفرق بكون ملحوظ شدييد.

    ردحذف

أخبرني برأيك