05‏/05‏/2017

عن المعنى واللغة والمفردات

| نشرت بتاريخ 19 فبراير 
 
أفكّر كثيراً في المفردات واللغة واستخدامهما، أعتقد أنّ استخدام مفردة ما لا يجب أن يتمّ عشوائياً بل أنّ كل مفردة أو كلمة لها عدة معانٍ ويتغير معنى الكلمة بإختلاف الموضوع وموضع الكلمة من الجملة ، والمفردات في اللغة تتأثر تأثيراً كبيراً بما قبلها أو بعدها في الكلام.
في معظم الأحيان أحاول اختيار أفضل الكلمات لإيصال المعنى - أو على الأقل أفكّر في ذلك - وأواجه معضلة في الإختيار تجعلني أبحث بداخل رأسي كثيراً كما الآن ولا أخرج سوى بتلك الكلمات المكررة والمبتذلة والتي أعتقد أنكم تعرفونها، مفردات يستخدمها الجميع حتى فقدت معناها وجماليتها، وتلك أيضاً معضلة أخرى.
أنتبه وألاحظ لما يقوله الناس وما يكتبونه عادةً وأشعر بالخيبة عندما أعرف أنه كان بإمكانهم استخدام اللغة بشكل أفضل لإيصال فكرة ما أو المعنى الذي يقصدونه، وأتمنى لو كان باستطاعتي المساعدة وأحياناً أتدّخل بالفعل، أمّا في استخدامي اليومي للّغة لا أهتمّ كثيراً لكن في المحادثات المهمة أو المحتوى المكتوب أدقّق بصورة أكبر.
إستخدام اللغة يُؤثّر بشكل كبير في التواصل والفهم والتأثير على الآخرين، وربما نحن لا نعي ذلك ولكن الإستخدام الأمثل لها يحقق المُراد.
ـــــــــ
كنت أتمنى لو أستمر في الكتابة عن ذلك ولكن هذا فقط ما ظننت انه يوصل الفكرة، وأكره أيضاً كتابة الملاحظات التي أبرر بها فشلي في إيصال المعنى كهذه وها أنا أراجع ما كتبت ولست راضٍ عنه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أخبرني برأيك